منتديات حبة حب

موقع حبة حب موقع عام يهتم بكل ما هو جديد

نمو جنينك خلال العشرين اسبوع الاولى

 فتح جهاز الالتراساوند الرباعي الأبعاد نافذة إلى رحم المرأة لكشف أسرار ذلك الكائن البشري و الإجابة على الكثير من التساؤلات التي تحيط به و التي أذهلت العلماء لفترة طويلة من الزمن وأثارت فضول الآباء
كيف يتكون الجنين؟ متى تبدأ حركة الجنين ؟ وما هي أشكال هذه الحركة؟ ومتى تشعر بها الأم؟ وهل للجنين حواس؟ هل يشعر بالألم؟ هل ينام؟ هل يحلم؟ هل لديه قدرة على التعلم وهل لديه ذاكرة؟ وهل استثارة الجنين ظاهرة صحية؟ كثير من الأسئلة التي لم يكن ممكنا الإجابة عليها لولا التطورات الهائلة التي طرأت على أجهزة الالتراساوند.

مراحل نمو الجنين خلال مراحل الحمل

فى الأسابيع الخمس الأولى
يبدأ الإستروجين في استثارة الرحم ويرتفع مستوى هرمون البروجسترون وذلك لتهيئة الرحم لتدعيم البويضة الملقحة، في نفس الوقت تقوم المبايض بالحفاظ علي البويضة في أكياس خاصة بها. تبدأ البويضة الملقحة في هذه المرحلة في الانقسام بشكل سريع جداً ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدأ البويضة في الوصول إلي الرحم. تنقسم البويضة في الرحم إلي جزئين، الجزء الأول يلتصق بجدار الرحم وتصبح المشيمة بعد ذلك، وهي الجزء الأساسي الذي يغذي الجنين. أما الجزء الثاني من البويضة فيبدأ في النمو بعد ذلك ويكون الجنين. ويتكون السائل الأمينيى الذى يكون بمثابة وسادة للجنين. ثم يبدأ تكون الجنين الذى ينمو داخل الرحم، ويؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم، وفيما يلى نوضح بالتفصيل تصور عام لمراحل تطور الجنين.

الأسبوع السادس:
الجنين ينمو بشكل طبيعى داخلك ويبلغ طوله 8 ملى متر أى فى حجم حبة الذرة، ويبدأ القلب في التكوين ، ويبدأ بالفعل في النبض وضخ الدم. تبدأ براعم الأطراف في الانشقاق والخروج ، وتبدأ هذه الأطراف الصغيرة في تكوين الأذرع والأرجل فيما بعد.

الأسبوع السابع:
يصبح الجنين فى حجم حبة القهوة، ويستمر نمو الشكل الخارجي لتكوين أجزاء الوجه مع وجود بقع سوداء مكان العين وفتحتين صغيرتين جداً مكان الأنف وفتحة صغيرة جداً مكان الأذن. أمعائه ورئته يبدأن فى التكون، ويتضح شكل ذراعه وساقيه…وأصابع يديه وقدمه تكون فى طريقها للظهور.

الأسبوع الثامن:
حتى هذه الفترة يكون هيكل الجنين العظمى عبارة عن غضروف، ثم فى ذلك الإسبوع تبدأ خلايا العظام فى التكوين. ويكون له بالفعل قدمين ويدين وذراعين وركبتين، بينما تكون الأعين، الأنف، الفم فى طريقها للتشكيل. طول الجنين فى هذا الإسبوع 16 ملى متر.

الأسبوع التاسع:
يصبح الجنين 2 سم أى ما يقرب من حجم زيتونة. تكون أجفانه تكونت، رغم إنه لن يستطيع فتحهم فى الوقت الحالى، كما تبدأ اذنه فى التشكل. تحدث تغيرات كثيرة للجنين من عضلات وأعصاب للقيام بوظائفها، تبدأ اليد في التثبت بالمعصم ، ذراعيه وقدميه ينموان سريعًا، وبالفعل يستطيع تحريكهم رغم إن أمه لن تستطيع الشعور بهذه الحركة فى هذه المرحلة. مازالت قدميه قطعة واحدة، بينما تكون أصابع يديه منفصلة.

الأسبوع العاشر:
يصبح الجنين الان قريب بالفعل من شكل الطفل، لكن تبدو رأسه أكبر من جسده، فهي تحتل نصف حجم الجنين وتظهر الجبهة مرتفعة إلي حد ما ولفترة مؤقتة وذلك لأن مخه يكون حجمه كبير. تبدأ أصابع قدمه فى الإنفصال، ويكون الجنين 4 سم أى بحجم ثمرة الفراولة.

الإسبوع الحادى عشر:
ينمو الجنين بشكل أسرع، أما بالنسبة للأعضاء الأساسية مثل الكبد، الكلي، الأمعاء، المخ والرئة فقد اكتمل نموهم وبدأوا في القيام بعملهم. ويصبح الجنين قادرًا على البلع والإمتصاص والبكاء فى بعض الحالات. ويصل طوله تقريبًا إلى 6 سم.

الأسبوع الثانى عشر:
الطبيب فى هذه المرحلة يستطيع التعرف على جنس الجنين. الشعر يبدأ فى النمو، والأظافر تبدأ فى الظهور. وقد يبدأ الجنين فى التمرن على المشى داخل رحم أمه. 8 سم هو الطول الذى يستطيع الوصول له فى هذه المرحلة.

الأسبوع الثالث عشر:
يدخل الجنين فى مرحلة نمو سريع. ويكون مشغولاً فى التدرب على تطوير مهارات المشى لديه، كما يستطيع مد جسمه، الرفس والإلتفاف بجسمه. ويكون طوله 9 سم تقريباً.

الأسبوع الرابع عشر:
يصبح طول الجنين 10 سم. وعلى الرغم من الجنين يحصل على الاوكسجين من خلال اتصال شرايينه مع شرايين الام عن طريق المشيمة،وعند وصول الاوكسجين من شرايين الام سوف ينتقل للجنين و تأخذ شرايين الام ثاني اوكسد الكاربون لإخراجه، إلا إنه يبدأ فى التدرب على حركات التنفس. يستطيع الجنين فصل إبهامه عن بقية أصابعه ليضعه فى فمه لمصه.

الأسبوع الخامس عشر:
الجلد يكون رقيق للغاية، وشبكة من الأوعية الدموية تبدأ فى الظهور أسفل الجلد وتكون مرئية. وتصبح عظامه أقوى. وتظهر بعض الشعريات على جلده. ووجهه يظهر أكثر من إنطباع. ويصل طول جسمه إلى 12 سم.

الأسبوع السادس عشر:
يصل الجنين إلى 15 سم فى هذه المرحلة. ويبدأ نظام الأعصاب فى العمل وبالتالى تستجيب عضلاته للإستثارة من المخ. وبالتالى يستطيع الجنين الحركة بسهولة داخل رحم الأم.

الأسبوع السابع عشر:
يبدأ الجنين فى إمتصاص السائل الأمينوسى، وتنتج كليته البول، ومعظم فضلاته ستمر إلى المشيمة وتخرج مع فضلات أمه. ويصل طوله إلى 16 سم تقريباً.

الأسبوع الثامن عشر:
يصل الجنين إلى 18 سم، وعلى الرغم من إن عينيه تكون مغلقة إلا إنها تكون مدركة إلى الضوء والظلام. ويصبح لديه بصمة أصبع فريدة خاصة به.

الأسبوع التاسع عشر:
الغدد الموجودة على جلده تبدأ فى إفراز مادة بيضاء لزجة والتى تعمل على حماية جلده حتى ميعاد الولادة. لو كان الجنين ذكرًا، إذاً ستكون أعضائه التناسلية بارزة، أما إذا كان أنثى سيكون مهبلها، رحمها وقناة فالوب كله بمكانه الطبيعى. يبلغ طول الجنين 20 سم.

الأسبوع العشرون:
الجزء الموجود بالمخ المسئول عن التحكم فى أحاسيسها يبدأ فى التطور. وستكون مستمتعة لسماع دقات قلب أمها المريحة لأعصابها.

الأسبوع الواحد والعشرون:
أسنان صغيرة بدأت فى الظهور فى لثته، وبدأ يكون لديه براعم حاسة التذوق. على الرغم من إن جسد الأم يتعامل مع معظم فضلات الجنين إلا إن كليته تبدأ فى العمل فى هذه المرحلة، وبالتالي يكون قادراً على التخلص من بعض هذه الفضلات بنفسه. يصل طوله إلى 26 سم، أي ما يقرب من نصف طوله أثناء الولادة.

الأسبوع الثانى والعشرون:
الجنين يكون قادراً على سماع صوت أمه، وقد يستجيب إلى نبرة من نبرات صوتها. جلده يكون أسمك لكنه متجعد للغاية. لديه الآن غدد العرق وأظافره تستمر فى النمو. يصل طولها تقريباً الآن إلى 27 سم تقريباً.

الأسبوع الثالث والعشرون:
وجهه وجسده يشبهان تماماً الطفل المكتمل على الرغم من إنك تستطيع رؤية عظامه وأعضائه أسفل جلده. يكون لديه ميعاد ثابت للاستيقاظ والنوم، ومن المحتمل أن تلاحظ أمه إنه يكون أكثر نشاطاً عندما تستريح أو تجلس. 28 سم هو طوله الحالي.

الأسبوع الرابع والعشرون:
الجنين الآن 29 سم. رئته مكتملة تماماً الآن لكنه يتدرب على التنفس من خلال أخد شهيق وزفير من السائل الأمينوسى. لو ولد الجنين فى ذلك الأسبوع مع توافر رعاية طبية جيدة سيكون لديه فرصة للحياة والبقاء.

الأسبوع الخامس والعشرون:
عظام أذنه الداخلية أصبحت أقوى الآن وبالتالي سمعه الآن سيكون حاداً . فى هذه المرحلة يستطيع الجنين سماع صوت والده بسهولة. طوله الحالي 30 سم.

الأسبوع السادس والعشرون:
طوله الحالي من أعلى رأسه إلى قدمه 30 سم ونصف. نهايات الأعصاب العديدة الموجودة داخل فمه تعنى إنه عندما يلعق إبهامه، فهو يتعرف جيداً على حجمه وشكله، وهو بذلك يعد نفسه للرضاعة الطبيعية.

الأسبوع السابع والعشرون:
على الرغم إن الجنين مازال نحيفاً، إلا إن والدته ستشعر إن بطنها أصبحت منتفخة، والفراغ الموجود داخلها أصبح أضيق، وبالتالي ستشعر بتحركه داخلها. لقد اكتملت عيناه وجفونه التي انصهرت معاً حتى تسمح لتطوير شبكيته، سوف تتفتح الآن بعضاً من الوقت. يصل طوله الآن إلى 31 سم.

الأسبوع الثامن والعشرون:
لو وضع أحد أذنه على بطن الأم الحامل سيمكنه أن يسمع صوت ضربات قلب الجنين. رئته قادرة على تنفس الهواء، على الرغم من أنه سيظل لديه صعوبة فى ذلك لو ظهر للحياة الأن. طولها الحالى 32 سم.
الأسبوع التاسع والعشرون: العظام الرقيقة الموجودة فى جمجمته ستتمدد لأن مخه ينمو بسرعة. فمخه الآن أصبح أقوى ويستطيع التحكم فى تنفسه وحرارة جسمه. يصبح أكثر حساسية للضوء، فلو كشاف ضوء سلط على بطن والدته سنجد الجنين يغمز بعينيه أو يغلقها تماماً. يزيد وزنه 25 جرام يومياً ويبلغ طوله 34 سم.

الأسبوع الثلاثون:
يصل طوله إلى 36 سم الآن، ويزن أكثر من كيلو. شعر رأسه أصبح أثقل ويفقد شعره الخفيف الذى كان يغطى كل جسمه. الجنين يكون أقوى وتخف تجاعيد جلده.

الأسبوع الواحد والثلاثون:
طوله الآن 37 سم، وتتطور ذاكرته. وقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية إن الطفل الذي يستمع إلى صوت موسيقى معينة وهو داخل بطن أمه، بعد ولادته يستجيب إلى نفس الموسيقى، ذلك يعنى إنه يتذكرها. ويمكن ملاحظة الفرق عند تعريض نفس الأغنية لطفل أخر لم يسبق له أن أستمع إلى هذه الموسيقى من قبل.

الأسبوع الثانى والثلاثون:
لقد أصبح الجنين تقريباً شبه مكتمل نهائياً. أحياناً يقوم بفتح عينيه عند الاستيقاظ، ولديه بعض الألوان فيهما. يستخدم يديه ليمسك ببعض الأشياء، مثل ساقيه أو الحبل السري.

الأسبوع الثالث والثلاثون:
يقضى الكثير من الوقت فى تنفس السائل الأمينوسى، إدخاله وإخراجه لتقوية رئتيه. هو أيضاً ينام بكثرة فى هذه الفترة، ولاحظ الأطباء وجود حركة عين سريعة والتي تم ربطها بأن الجنين يحلم. وصل طوله الآن إلى 40 سم.

الأسبوع الرابع والثلاثون:
يتحرك الجنين الان ويتخذ وضع النزول إلى أسفل إستعداداً للولادة. جهازه المناعى أصبح أقوى، وجلده أصبح رقيقاً وناعماً وأظافره نمت حتى وصلت إلى أطراف الأصابع. تبلغ الان 41 سم.

الأسبوع الخامس والثلاثون:
جهازه الهضمي أصبح الآن مكتملاً. يصل وزنه الآن إلى 2 كيلوجرام ونصف وطوله 42 سم. ويجد صعوبة اكثر فى الحركة.

الأسبوع السادس والثلاثون:
طوله أصبح 44 سم وقد يصل وزنه إلى 250 جرام. كل الشعر الخفيف الذي كان يغطى جسده اختفى الآن. وسيكون مغطى الآن بمادة شمعية لزجة.

الأسبوع السابع والثلاثون:
جهازه المناعي تطور سريعاً وإذا ولد الآن لن يحتاج إلى عناية خاصة. ليس لديه الآن مكان فارغ يستطيع فيه الرفص لكن أمه ستستطيع أن تشعر به عندما يقوم بالتمطع وإطالة ساقيه وذراعيه. طوله الآن 45 سم.

الأسبوع الثامن والثلاثون:
كل شىء أصبح كاملاً. وهناك مادة خضراء داكنة اللون مكونة من الفضلات- تتكون فى أمعائه، وستظل هناك لعدة أيام بعد ولادته، وهذه المادة لا رائحة لها.

الأسبوع التاسع والثلاثون:
فى هذه المرحلة، ستكون رأس الجنين إلى أسفل فى اتجاه الحوض. فى أول ولادة، قد يحدث ذلك قبل ميعاد الولادة بأربعة أسابيع، لكن مع تعدد الإنجاب قد يكون ذلك الوضع متأخراً أكثر. طوله الآن 48 سم.

الأسبوع الإربعون:
فقط 5 % من الأطفال يصلون فى ميعادهم المحدد، و 80 % يصلون بعد ميعادهم فى خلال أسبوعين. طول الطفل الطبيعي أثناء الولادة 50 سم، ووزنه 3 كيلوجرام ونصف

التصنيفات: طب وصحه

التعليـقات مغلقة.