ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

 


الإهداءات


العودة   منتديات حـــبة حــب > هஐ¤ღ المنتدى الاسلامى ღ¤ஐه > ~ قسم قصص الانبياء والصحابه ~

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-18-2011, 04:09 PM
:: الإدارة ::
ضى القمر غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~




لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 فترة الأقامة : 4695 يوم
 أخر زيارة : 12-25-2021 (02:59 AM)
 المشاركات : 41,480 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
جويريه بنت الحارث رضي الله عنها



قصة السيدة جويرية بنت الحارث و هذا ليس هو اسمها الصحيح و لكنه الاسم الذي أسماه لها النبي صلى الله عليه و سلم، لأنها كانت تسمى سنبره أو بره، و وجد النبي أنه اسم غير جيد فغير الاسم إلى السيدة جويرية، و هي من قبيلة بني المصطلق.

حربهم مع النبي :

vو كان بني المصطلق يعدون جيش لحرب النبي بقيادة أبيها الذي كان رأس القبيلة و اسمه الحارث، و لكن النبي سبقه، و انظر إلى مبادرة النبي فقبل أن يتحرك جيشهم كان النبي وصل بجيشه إلى عندهم. و معنى ذلك أن النبي كان عنده مخابرات و الصحابة كانوا متابعين لما يدور، فالصحابة لم يكونوا دراويش و يصلون فقط و تاركين الدنيا لتضيع، بل كانوا متابعين للدنيا من حولهم و كانوا يعملون و يتحركون.


vوصل النبي صلى الله عليه و سلم بجيشه في معركة عند ماء مريسيع، و قابل هناك جيش بني المصطلق، و انتصر النبي انتصار حاسم لدرجة أنه أسر مائة بيت من بيوت بني المصطلق، عائلات كاملة بأموالهم و بيوتهم و نسائهم و أطفالهم... القبيلة بالكامل أسرت .....إنتصار غير طبيعي.

وقوعها في الأسر :

vو قسم النبي صلى الله عليه و سلم الغنائم و عادوا إلى المدينة، و فر رئيس القبيلة الحارث و هرب، و لكن ابنته السيدة جويريه بنت الحارث أسرت و كانت تحت يد سيدنا ثابت ابن قيس، و ذهبت إليه و قالت له : أكاسبك، و تعني عند العرب أن تشتري حريتها بالمال، و اتفق معها على مائة أوقية ذهب و هو مبلغ كبير جدا وقتها.


vو بدأت تفكر من أين ستأتي بالمال و كل قبيلتها أسرى، النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن سعيد بأسر القبيلة، لأنه ليس هدفه دنيوي بل يريد أن يصبح الناس مسلمون، و هم أرادوا الحرب فحاربناهم و قوانين الحرب وقتها تقول أن يجب أن يكون هناك أسرى.

قصة الزواج :
vأراد النبي لهذا الوضع مخرج و يريد أن يحبب هؤلاء الناس الإسلام، و في نفس الوقت فكرت السيدة جويرية أن تذهب للنبي صلى الله عليه و سلم أطلب منه أن يساعدني بمال أكاسب به ثابت ابن قيس لأنه رسول، فذهبت و قابلت النبي صلى الله عليه و سلم، و قالت : السلام عليك يا رسول الله، فقال : ( تقولين رسول الله )، قالت : نعم، إني أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله، و إني أريدك أن تعينني على مكاسبة ثابت ابن قيس، فقال لها النبي : ( فهل لكي في خير من ذلك )، فقالت : و ما ذلك، قال النبي لها : ( أتزوجك و أكاسب عنك ثابت ابن قيس )، فقالت : و تقبل ذلك، فقال النبي : ( نعم ).


موقف نبيل :

vفتزوجها النبي صلى الله عليه و سلم، فاستنكر الصحابة أن يكون أصهار النبي أسرى في أيديهم، أرأيتم عظمة النبي صلى الله عليه و سلم و تأثير ما فعله، و كان يملك خيارين، فإما أن يذهب للصحابة و يأمرهم بفك الأسرى، و كانوا سينفذون أمر النبي، أما الأمر الثاني فينفذ ما يريد بدون إجبار و لكن بالحب، ألم أقل لكم أن هذا الدين قائم على الحب، فلم يريد النبي صلى الله عليه و سلم أن يتعامل مع الصحابة بصيغة الأمر فتزوج السيدة جويرية فبدأ الصحابة يكرهون أن يكون أهل زوجة النبي أسرى في أيديهم و الله لا يكون هذا أبدا، ألم أقل لكم أن لكل زيجة من زيجات النبي هدف.

إسلام القبيلة :

vفبدأ كل صحابي في اليوم التالي يفك أسر من أمسك به من القبيلة و يعطيه أمواله، و هكذا فك أسر القبيلة و عادت لهم أموالهم في يوم، فقالت القبيلة جميعا : هذا لا يفعله إلا نبي نشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله، أسلمت القبيلة بالكامل و تحولت قبيلة الحراث إلى قبيلة تدافع عن النبي صلى الله عليه و سلم.


vأرأيتم ديننا، هل بعد ذلك الصحابة طلاب مال، لقد أخذوا الأسرى في البداية و لكن لأن قوانينهم كانت تقول ذلك لكنهم في لحظة أعادوا لهم أموالهم.


vأسلمت القبيلة بالكامل بموقف النبي و زواجه، يقول العلماء فما كانت امرأة أكثر فضلا على قومها و عشيرتها و قبيلتها من جويرية بنت الحارث فأخرجتهم من الأسر و أعادت لهم أموالهم و أدخلتهم في الإسلام.


vو طوال حلقاتي مع أمهات المؤمنين تشعرون بالمقام العالي للنساء في ديننا، أكان هناك من يتخيل هذه القيمة للمرأة.

إسلام أبيها :

vلم يكن أبو السيدة جويرية يعلم بإسلام القبيلة كلها فأراد أن يفك أسرها فأحضر مائة ناقة ليفك بهم أسرها، ثم قال لنفسه أنه عدد كبير فأخفى ناقتين و ربطهم خارج المدينة دون أن يراه أحد و اعتمد على أنهم لن يلاحظوا الفرق في العدد بين مائة و ثمانية و تسعون.


vفدخل على النبي صلى الله عليه و سلم فوجد كل بني المصطلق جالسين فاندهش من جلستهم من حول النبي في هدوء و سلام و هم أسرى.


vفدخل على النبي صلى الله عليه و سلم و معه المائة ناقة و قال له أنه يريد تحرير ابنته و معه مائة ناقة لذلك، فقال النبي : ( و أين الناقتين ؟ )، فقال : أي ناقتين، قال : ( الناقتين التي ربطهما في مكان كذا و كذا ليلة كذا و كذا )، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أنك رسول الله.

وفاتها :

vهذه كانت السيدة جويرية بنت الحارث و لا نملك عنها معلومات أكثر من ذلك.

vو ماتت في زمن سيدنا معاوية ابن أبي سفيان و دفنت في البقيع، رضي الله عن أمنا و حبيبتنا السيدة جويرية بنت الحارث.

تعليقات من الحضور على السيدة زينب و السيدة جويرية :

vقال أحد الحضور : بسم الله الرحمن الرحيم أود أن أقول أن ليست القضية فقط أن زوجات الرسول أمهات لنا، و لكن هناك تكريم عظيم جدا لهم، و الله سبحانه و تعالى حينما اختارهم كان ذلك لأسباب عظيمة بلا شك، قد شهدت قصة السيدة زينب أياما شديدة الصعوبة عندما كانت بنت عائلة شريفة و عريقة و عظيمة جدا و تزوجت من رجل كان عبدا تقريبا و رضيت بذلك من أجل الله و من أجل رسوله و من أجل الإسلام، و كم كان هذا أمر صعبا جدا عليها، و من ناحية الرسول عليه الصلاة و السلام حين أمره الله تبارك و تعالى أن يتزوج السيدة زينب التي كانت متزوجة من عبده فكان أمر قاس عليه هو أيضا. و من هنا نتعلم أن الأمور الربانية من الله تبارك و تعالى قد يلاقي فيها العبد أياما صعبة و شديدة و لكن يجب على المسلم أن يكون عنده يقين و قوي و شديد الدين حتى يرضى الله عنه، فكان أمر صعب جدا على الطرفين و لكن رضوا بأمر الله و بحكمه.

vيقول الأستاذ عمرو خالد : أن من الأشياء التي تذكرتها الآن، أن علاقة النبي بزيد بعد زواج النبي من السيدة زينب زادت حبا و قربا، لدرجة أن النبي بكى بكاء شديد على استشهاد سيدنا زيد بن حارثه من فرط الحب الذي كان يجمعهم، و أصبح ابنه أسامه ابن زيد حبيب إلى النبي حب شديد جدا

vقال أحد الحضور : أن من إخلاص أمنا السيدة جويرية إنها حين دخلت على النبي صلى الله عليه و سلم ما كان أحد يعرف أنها مسلمة، و ما كانت أعلنت إسلامها قبل ذلك، و بسبب هذا الإخلاص أدخلت قبيلتها كلها في الإسلام.

vقال أحد الحضور : زواج الرسول عليه الصلاة و السلام من زينب بنت جحش و كذلك موقف الصحابة بردهم الأموال للقبيلة يعبرون عن معاني نحن في حاجة لأن نحيها.

vو يرد الأستاذ عمرو خالد : أن الصحابة كانوا فقراء فإعادتهم للأموال بعد مجيئها رقي غير عادي.

vقالت أحد الحاضرين : بسم الله الرحمن الرحيم، في الحقيقة أنا منبهرة بشخصية السيدة جويرية بنت الحارث، فماذا كان بداخلها جعل قبيلتها تسلم جميعها ؟ فرغم بأن بداخلنا إيمان و نحاول أن ندعي أهلينا و لكن لم نبلغ لدرجة تأثيرها بالقبيلة.

vيقول الأستاذ عمرو خالد : أن هناك شئ أخر و هو ما الذي جعلها تسلم قبل أن تقابل النبي صلى الله عليه و سلم ؟ فيبدو يا إخواني أن النساء حينما يكون لديهم عاطفة للتدين و عاطفة لربنا يكونوا أسرع و أكثر تأثيرا من الرجال، فالذي حرك الإسلام بداخلها أن المرأة أكثر قدرة و حبا للتدين من فطرتها و عاطفتها الرقيقة الجياشة فتتأثر تأثر أسرع من غيرها و يبدو أن هذا هو سبب إسلامها قبل كل القبيلة و هو التي بادرت و كانت السبب في إسلامهم جميعا.

vفحين توجه عاطفة المرأة تجاه الله، تكون شيئا عظيما جدا، و أنا دائما أقول أن النساء هن أعجب مخلوقات الله فعندما تكون المرأة موصولة بالله تكون أقوى من مائة رجل، و عندما تكون بعيدة عن الله تكون تحريك جبل أسهل من تحريك قلبها خطوة، فيا ترى نساءنا أي نوع من الاثنين ؟

vقالت أحد الحضور : بسم الله الرحمن الرحيم، الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه )، لكن إذا تكلمنا عن زواج المستويات فإذا اختلفت يحدث مشكلات فيما بعد.

vيرد الأستاذ عمرو على ذلك : إذا كنت تقصدين أن كيف يتلاءم الحديث المذكور مع التكافؤ الاجتماعي، فليس معنى الحديث أن تهملون الجوانب الأخرى بل المقصود بالحديث أن لا تغالون في المهور، فإذا جاءكم من عائلته مناسبة لعائلتكم فلا تحسبونها ماديا، و أنا حين تحدثت عن التكافؤ قصدت بها التكافؤ الاجتماعي و لم أقصد التكافؤ المالي، فالمستوى المالي من الممكن جدا أن يكون أقل و هذا ممكن يعوض لكن المستويات الاجتماعية يجب أن تكون قريبة لكي يستطيع العائلتان التعامل سويا و يتفاهمون بعد الزواج. فالأصل أني أبحث عن صاحب الدين و إذا وجدته و استطعت مساعدته بالمال فأفعل و لا أغالي عليه في المهور،و لكن من المهم جدا أن أبحث على التكافؤ الاجتماعي مع التكافؤ الديني.

vو قال أحد الحضور : لم أكن أتصور أن الجيش الذي ذهب للحرب لا يؤمن بالإسلام و لم يتوقعوا ما سيحدث لهم و بعد فترة وجيزة أسروا ثم أسلموا جميعهم، و ما فعله الصحابة للأسرى هذا من الأخلاق الحربية.

vيرد الأستاذ عمرو : أن المرة الأولى التي ستسمع بكلمة الأخلاق الحربية سيكون ذلك مع الإسلام، و هي كلمة لا يعرفها العلماء العسكريين أو السياسيين في العالم الغربي إلا بعد إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما، و لكن نحن أول من تحدث عنها لأننا يحكمنا دين قبل ما تحكمنا حرب تنتهي.

نبذة عن السيدة صفيه :

vجزاكم الله خيرا على التعليقات، و سوف أقول نبذة سريعة عن أمنا السيدة صفيه بنت حيي ابن أخطب، و الحلقة القادمة نكملها بالكامل إن شاء الله.

vو حيي ابن أخطب هو رأس اليهود، و زواج النبي من ابنته كان هدفه كبير جدا و هو أن النبي أراد أن يعلمنا أن إذا دخل عدو لكم في دينكم أصبح أخيكم و حبيبكم و ربما تتزوجون منه أيضا.

vلأن الصحابة كان رأيهم أنها يهودية و ابنة رأس اليهود عدوهم، فأراد النبي أن يزيل هذا الشعور، أرأيتم كيف أن ديننا يريد أن يجعل القلوب من الداخل صافية.


vو سنذكر عنها قصة لطيفة و تحكيها السيدة صفيه و أنها أسلمت قبل أن تقابل النبي بفترة طويلة، ففي يوم من الأيام هاجر النبي صلى الله عليه و سلم من مكة إلى المدينة، و أبوها حيي ابن أخطب رأس اليهود بني النضير و عمها ياسر ابن أخطب حبر من أحبار اليهود و يعرف التوراة جيدا.


v و يذهب أبوها ليرى النبي صلى الله عليه و سلم و إذا كان نبي أم لا و تأمله و سأله و نظر إلى كتفه و رأى خاتم النبوة و سأله عن أبيه أحي أم ميت ؟ و وجد كل المعلومات المكتوبة في التوراة صحيحة فعاد لأخيه و السيدة صفيه تسمع، فقال له ياسر : أهو هو ؟، قال : نعم، قال : فماذا تنوي ؟، قال : عداوته ما حييت.


vأرأيتم كيف كانوا.... و سمعت السيدة صفيه و حلمت برؤية بعدها و هي أن القمر نزل من السماء و جلس في حجرها فحكتها لأبيها، فلطمها على وجهها و قال : أتطمعين أن تتزوجين نبي العرب ؟.


vهذه كانت فقط مقدمة عن السيدة صفيه بنت حيي ابن أخطب و لن يسعفني الوقت أن أكملها لكم الآن و لكني أحببت أن أشوقكم للحلقة القادمة، و لنختم هذه الحلقة بدعاء..إني داع فآمنوا...


الدعاء :v

يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك، يا ربي يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا أجود الأجودين يا قريبا غير بعيد يا غالب غير مغلوب يا سامع النجوى يا كاشف البلوى، اللهم صلي على سيدنا محمد في الأولين، صلي عليه في الآخرين صلي عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
vاللهم اجعلنا رفقاء النبي في الجنة اللهم اجعلنا جيران النبي في الجنة اللهم اجمع بيننا و بين حبيبنا محمد كما آمنا به و لم نره، اللهم لا تفرق بيننا و بينه حتى تدخلنا مدخلا، اللهم اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا. اللهم يا رب حرمنا صحبة النبي في الدنيا فلا تحرمنا صحبته في الجنة.


vاللهم اجعلنا مع زوجات النبي في الجنة، اللهم اجعلنا مع أمهاتنا في الجنة، اجعلنا مع أمنا زينب بنت جحش، و جويرية و صفية، و السيدة عائشة و السيدة خديجة. اجعلنا معهم في الجنة.

vاغفر ذنوبنا استر عيوبنا ارحم ضعفنا اجبر كسرنا يمن كتابنا يسر حسابنا تولى أمرنا اعتق رقابنا فك أسرنا آمن روعاتنا استر عوراتنا اغفر زلاتنا اقبل توباتنا أخرجنا من الدنيا و أنت راض عنا، نسألك قبل الموت توبة و عند الموت شهادة و بعد الموت جنة و نعيم و راحة و سعادة آمين آمين آمين و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد . و نراكم إن شاء الله الحلقة القادمة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


 

الموضوع الأصلي : جويريه بنت الحارث رضي الله عنها     -||-     المصدر : منتديات حبة حب     -||-     الكاتب : ضى القمر



 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 08-18-2011, 05:09 PM   #2
:: الإدارة ::


The Queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 31
 أخر زيارة : 08-08-2022 (07:14 PM)
 المشاركات : 12,465 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
اصنع لنفسك يوم جميل
رغم الظروف المُحيطة بك ،
عشه جميلاً لأجلك
ولاتنتظر جمال يومك من أحد

لالh
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



يسلموووو الايادى يانونااا
تقبلى مرورى وتحياتى
بارك الله فيكى


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-08-2014, 03:39 PM   #3
الاداره


fade غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2827
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 01-26-2018 (06:12 AM)
 المشاركات : 36,614 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~


لوني المفضل : Brown
افتراضي



يسلمو لطرحك القيم
بارك الله فيكى
وبنتظار جديدك القادم
تحياتى اليكى
فاادى


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-08-2014, 03:44 PM   #4
نائب الاداره


مصطفى منصور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3677
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 06-28-2019 (02:31 AM)
 المشاركات : 24,963 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



أسأل الله أن يرزقك الفردوس
الأعلى من الجنة
ودى


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2014, 09:37 AM   #5
نائب الاداره


معانى الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 12-10-2021 (09:57 PM)
 المشاركات : 38,198 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~










لوني المفضل : Fuchsia
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتك يوم القيمه تسلم
الايادى وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن ....


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 03:12 AM   #6
عضو مهم


وليد المصرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27987
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 11-26-2017 (04:07 PM)
 المشاركات : 11,922 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



جزاكى الله خير
وجعله فى ميزان حسناتكِ
وانار دربكِ بالايمان
ويعطيكى العافيه على طرحكِ
ماننحرم من جديدكِ المميز
خالص ودى وورودى


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2014, 01:49 AM   #7
مشرفة قسم الأثاث والديكور


مـــــلاك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6940
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 05-19-2016 (02:04 AM)
 المشاركات : 4,430 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
 SMS ~
والذيّ خَلقُكَ وَّ توجُكَ على قَلبيّ مَلِكاً ,
سَتبقى عِشقاً وَّ حباً يَّسكُننيّ إِلى حِينْ يَّبعثونْ.,!
لوني المفضل : Crimson
افتراضي





 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2014, 04:06 PM   #8
حبيب فعال


قلب شجاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28065
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 07-06-2014 (07:46 AM)
 المشاركات : 575 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkred
افتراضي




بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايتة


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 06:59 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010