عرض مشاركة واحدة
قديم 04-13-2012, 09:35 AM   #13
المشرفات


Hala we bas غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 12-21-2017 (01:40 PM)
 المشاركات : 4,334 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~


لوني المفضل : Purple
افتراضي




521 - قال أبو بكر الصديق : (( إن عليك من الله عيونا ً تــــراك )) .




522 - قال الحسن البصرى : (( رحم الله رجلا ً كسب طيبا ً ، وأنفق قصدا ً ، وقدم فضلا ً ليوم فره ووفاته )) .





523 - قال ابن الجوزى : (( يا مُطالبا ً بأعماله ، يا مسئولا ً عن أفعاله ، يا مكتوبا ً عليه جميع أقواله ، يا مناقشا ً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب )) .




524 - قال الإمام على كرم الله وجهه : (( لا رأى لمن لا يطـــــــاع )) .




525 - يقول ابن القيم : (( العمل بغير إخلاص ولا إقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا ً يثقله ولا ينفعه )) .


526 - جاء فى الأثر : (( إذا ظفر إبليس من ابن آدم بإحدى ثلاث خصال قال : لا أطلب غيرها : إعجابه بنفسه ، واستكثاره عمله ، ونسيانه ذنوبه )) .



527 - قال الحسن البصرى : (( مسكين ابن آدم ، محتوم الأجل ، مكتوم الأمل ، مستور العلل ، يتكلم بلحم ، وينظر بشحم ، ويسمع بعظم ، أسير جوعه ، صريع شبعه ، تؤذيه البقة ، وتنتنه العرقة ، وتقتله الشرقة ، لا يملك لنفسه ضرا ً ولا نفعا ً ولا موتا ً ولا حياة ولا نشورا ً )) .




528 - لا فقر أشد من الجهل ، ولا مال أعوز من العقل ، ولا وحدة أوحش من العجب ، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة ، ولا إيمان كاليقين ، ولا ورع كالكف ، ولا حسب كحسن الخلق ، ولا عبادة كالتفكر .




529 - قال الحسن البصرى : (( يا ابن آدم : بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ً ، ولا تبيعن آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعا ً )) .



530 - عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال : (( لخير أعمله اليوم أحب إلى من مثيله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تهمنا الآخرة ولا تهمنا الدنيا ، وإن اليوم قد مالت بنا الدنيا )) .



531 - قال أكثم حكيم العرب : (( ذللوا أخلاقكم للمطالب ، وقودها إلى المحامد ، وعلموها المكارم ، ولا تقيموا على خُلق تذمونه من غيركم ، وصلوا من رغب إليكم ، وتحلوا بالجود يلبسكم المحبة ، واحترزوا من البخل فإنه يورثكم البُغضة )) .




532 - قال الشافعى رحمه الله : (( الواضع من أخلاق الكرام ، والتكبر من شيم اللئام )) .




533 - (( التواضع يورث المحبة ، والقناعة ورث الراحة )) .





534 - يقول ابن القيم : (( كل عمل صالح ظاهر أو باطن فمنشئوه الصدق ، وكل عمل فاسد ظاهر أو باطن فمنشئوه الكذب )) .





535 - قالوا : (( من حسن الأدب ألا تغالب أحدا ً على كلامه ، وإذا سأل غيرك فلا تجب عنه ، وإذا حدث بحديث فلا تنازعه إياه ، ولا تقحم عليه حديثه ، ولا تره أنك تعلمه ، وإذا كلمك صاحبك فأخذته بحجتك ، فحسن مخرج ذلك عليه ، ولا تظهر الظفر به ، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام )) .




536 - قال على بن أبى طالب : (( إذا استعظمت الذنب فقد عظمت حق الله ، وإذا استصغرته فقد صغرت حق الله ، وما من ذنب استعظمته إلا صغر عند الله ، وما من ذنب استصغرته إلا عظم عند الله )) .



537 - قال الأحنف بن قيس لولده : (( يا بنى : إذا أردت أن تواخى رجلا ً فأغضبه ، فإن أنصفك فألزمه وإلا فاحذره ، فالإنصاف وقت الغضب من شيم الأكرمين )) .





538 - قال حكيم : (( طلبت الراحة لنفسى ، فلم أجد أروح من ترك ما لا يعينها ، وتوحشت فى البرية من قرين السوء ، وغالبت الأقران فلم أر قرينا ً أغلب للرجل من المرأة ، ونظرت إلى كل ما يزيل القوى ويكسره فلم أر شيئا ً أذل له ولا أكسر من الفقر )) .




539 - قال الإمام على كرم الله وجهه : (( ليس كل من رمى أصاب )) .



540 - قال ابن الجوزى رحمه الله : (( اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، وإذا أتيته شاكرا ً زادك ، وإذا خدمته أصلح قلبك وفؤادك )) .



541 - يقول ابن القيم : (( الناس منذ خلقوا لم يزالوا مسافرين ، وليس لهم حط رحالهم إلا فى الجنة أو النار ، والعاقل يعلم أن السفر مبنى على المشقة وركوب الأخطار ، ومن المحال عادة أن يُطلب فيه نعيم ولذة وراحة ، إنما ذلك بعد انتهاء السفر )) .



542 - قال الحسن البصرى : (( ثلاثة عزرهن ذل : الدّين ُ ولو درهم ، والغربة ولو يوم ، والسؤال ولو أين الطريق ؟ )) .



543 - يقول ابن القيم : (( فالله يحب من عبده أم يجمل لسانه بالصدق ، وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل )) .





544 - قال الحسن البصرى : (( ثلاثة يزيد بها الرجل المسلم عزا ً : الصفح عن من ظلمه ، والعطاء لمن خدمه ، والصلة لمن قطعه )) .




545 - قال ابن الجوزى : (( يا هذا ! ماء العين فى الأرض حياة الزرع ، وماء العين على الخد حياة القلب )) .




546 - قال الشافعى رحمه الله : (( ليس سرور يعدل صحبة الإخوان ، ولا غم يعدل فراقهم )) .




547 - عن عون بن عبد الله يقول : (( كم من مستقبل يوما ً لا يستكمله ، ومنتظر غد لا يبلغه ، لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره )) .





548 - قال حكيم : (( طلبت الراحة لنفسى ، فلم أجد أروح من ترك ما لا يعينها ، وتوحشت فى البرية من قرين السوء ، وغالبت الأقران فلم أر قرينا ً أغلب للرجل من المرأة ، ونظرت إلى كل ما يزيل القوى ويكسره فلم أر شيئا ً أذل له ولا أكسر من الفقر )) .




549 - قال الإمام على كرم الله وجهه : (( ليس كل من رمى أصاب )) .



550 - قال ابن الجوزى رحمه الله : (( اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، وإذا أتيته شاكرا ً زادك ، وإذا خدمته أصلح قلبك وفؤادك )) .




551 - يقول ابن القيم : (( الناس منذ خلقوا لم يزالوا مسافرين ، وليس لهم حط رحالهم إلا فى الجنة أو النار ، والعاقل يعلم أن السفر مبنى على المشقة وركوب الأخطار ، ومن المحال عادة أن يُطلب فيه نعيم ولذة وراحة ، إنما ذلك بعد انتهاء السفر )) .



552 - قال الحسن البصرى : (( ثلاثة عزرهن ذل : الدّين ُ ولو درهم ، والغربة ولو يوم ، والسؤال ولو أين الطريق ؟ )) .



553 - يقول ابن القيم : (( فالله يحب من عبده أم يجمل لسانه بالصدق ، وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل )) .



554 - قال الحسن البصرى : (( ثلاثة يزيد بها الرجل المسلم عزا ً : الصفح عن من ظلمه ، والعطاء لمن خدمه ، والصلة لمن قطعه )) .




555 - قال ابن الجوزى : (( يا هذا ! ماء العين فى الأرض حياة الزرع ، وماء العين على الخد حياة القلب )) .



556 - قال الشافعى رحمه الله : (( ليس سرور يعدل صحبة الإخوان ، ولا غم يعدل فراقهم )) .




557 - عن عون بن عبد الله يقول : (( كم من مستقبل يوما ً لا يستكمله ، ومنتظر غد لا يبلغه ، لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره )) .




558 - قال أحد الحكماء : (( إذا صاحبت فصاحب الأخيار ، فإن الفجار صخرة لا يتفجر ماؤها ، وشجرة لا يخضر ورقها ، وأرض لا ينبت غرسها )) .




559 - قال أبو الدرداء : (( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما أدى إليه ، والعالم والمتعلم فى الخير شريكان وسائر الناس همج لا خير فيها )) .



560 - عن عبادة بن الصامت قال : (( يُؤتى بالدنيا يوم القيامة فيميز ما كان لله عز وجل ثم يرمى بسائر ذلك فى النار )) .


 
 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس